الأحد، 14 فبراير 2021

"فيتريول" لعبد الحق نجيب




بقلم منير سرحاني
كاتب أكاديمي

أصدرت دار أوريون للنشر للتو المجموعة الشعرية الجديدة للكاتب والشاعر عبد الحق نجيب. بعد "البلد حيث تتكلم الحجارة" و "نهاية مجد العالم " ، يأتي "فيتريول" لإكمال الثلاثية المخصصة للكيمياء.

عبد الحق نجيب كروائي مربك مثلما عبد الحق نجيب كشاعر . بعد أربع مجموعات شعرية ، يتحفنا برحلة شبه قصصية . أولاً ، "البلد حيث تتكلم الحجارة" ، بأصواته اللافتة التي تتنبأ بعالم يحتضر ، يطفو على أنقاض بشرية قيد التكوين. ثم يهبنا "نهاية مجد العالم " الكتاب المحكم للغاية ، كتكريم صغير لفولكانيلي ومباحثه الفلسفية ، مجموعة من الأمثال الشعرية الغنائية التي تشهد على نهاية مجد العالم وتعلن دورة جديدة ، لذلك السبيريتوس موندي أو روح العالم . قبل التوقيع على "فيتريول" الذي لا علاقة له بحمض الكبريتيك المبتذل. بل على العكس من ذلك ، هو أكبر سفر ، وحج متواصل نحو الذات .


قم بزيارة باطن الأرض و بالبحث تجد الحجر المخفي (Visita Interiora Terrae Rectificando Invenies occultum lapidem) ، يقول حارثوا السماء ، الخيميائيون ، بملح الندى وبالأنتيمون . هذه الصيغة الخيميائية هي جوهر مجموعة شعرية تقرأ كتراثيل حج. رحلة من يمشي ينزع عنه ويخلع جلدًا بعد جلد بغير وجهة سوى أن يتخلص مما يثقله ومما هو ، تاركا للنور مساحة للنفاذ . إنه أيضًا بحث عن الذات ، محاذاة داخلية لرؤية الذات بشكل أفضل ، لأفضل رؤيا ولأفضل عيش . إنها مسيرة ليس لها أي سبب سوى ابتكار كل السبل الممكنة . وإن لم تكن الأفضل والأجود، لكن أن تكون عادلة. لهذا السبب يحدو هذا الديوان حدوا وسطيا . مع التطلع الخاص نحو ، هذا القلب النابض وهذه الرغبة في فتح ما هو مغلق ، في خطوة حكيمة من مهمة إلى أخرى. يصبح الشاعر موسيقيًا كما في الخيمياء ، فن الموسيقى هذا حيث من الضروري اكتشاف مقاييس النوتة وربطها بالمقاييس اللونية للعالم لتنتقل من معدن إلى آخر ، من الأكثر ابتذالًا إلى أثمنها ، الأقرب إلى السماء. كل هذه المقاطع ملوّنة بثلاثة ألوان: الأسود مع كل تحلل الكينونة ؛ أبيض حيث يتجمع كل شيء لبناء الطريق الملكي لأولئك الذين لا يترددون في السفر عبر كل المجهول ؛ أخيرًا أحمر ، مثل الوهج ، مثل تأليه الزواج الخيميائي بين النسر والأسد . نحن هنا في قلب البوتقة ، بما لدينا من مواد خام ، ونشهد كل البراكين قبل التحول من الذات. لأنه في نهاية اليوم ، على حافة اللقاء مع روحه ، ليس الهدف هو صنع الذهب ، ولكن التحول ، والتغير ، والمحاذاة ، والسماح بدخول نور العالم والتألق من الداخل. إذا كنت تبحث عن الذهب ، فلن تجده. إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك ، فلن تحتاج إليه بعد الآن. هذا هو طريق الشاعر الخيميائي . في العثور على نوره انمحاء في الواحد .

"فيتريول" عبد الحق نجيب. عن دار النشر أوريون. ديسمبر 2020 


التعبيراتالتعبيرات