الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

“عايدة” يمثل المغرب في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا


ع.لوجاني
تم مساء يوم أمس عرض الفيلم المغربي عايدة ضمن فعاليات المهرجان الدولي لسينما المرأة بمدينة سلا , حيث يسلط هذا الأخير الضوء على قضية التعايش بين المغاربة يهود ومسلمين عبر قرون من الزمن من خلال شخصية «عايدة» التي تلعب دورها الفنانة المغربية نفيسة بنشهيدة، حيث تقع عايدة أستاذة الموسيقى ضحية مرض السرطان الذي يصيبها بأحلام وكوابيس مزعجة تضاعف من حدتها أجواء باريس الكئيبة لتقرر البحث عن سلام داخلي مفقود في موطنها الأصلي المغرب فتعود وتعانق مجددا هواء وسماء بلدها وتلتقي صديقها القديم يوسف وزوجته غيثة وتتمكن من مساعدتهما على تخفيف ضغط العمل ومشاغل الحياة، وذلك عبر الموسيقى التي تستكشف من جديد بعض أوجهها المتجذرة في تاريخ التعايش المشترك بين المسلمين واليهود. وفي خضم عودة الإنتعاش المفقود لروحها وتفاصيلها اليومية لا تنسى أنها تصارع مرضا فتاكا كقدر محتوم غير أن الاقدار تشاء في آخر الفيلم أن تمون بحادثة سير وليس بسبب المرض.
ويلعب أدوار الفيلم الرئيسية نخبة من النجوم المغاربة  مجيدة بن كيران، ادريس الروخ، هدى الريحاني، أمينة رشيد، محمد الشوبي، عبداللطيف شوقي، مجدولين الإدريسي وأخرون وتم تصوير مشاهد الفيلم بين مدن الرباط وسلا وبوزنيقة والصويرة، ومشاهد أخرى في فرنسا. 
وينتظر أن تشرع القاعات السينمائية المغربية في عرض الفيلم ابتداء من 23 من الشهر الجاري. كما يعرض ضمن برنامج  فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما المرأة في مدينة سلا , وكان الفيلم قد حصد ثلاث جوائز خلال الدورة السادسة عشرة لمهرجان الفيلم الوطني في مدينة طنجة وهي جائزة المونتاج وجائزة الصورة وجائزة ثاني أحسن دور نسائي للممثلة هدى الريحاني.


التعبيراتالتعبيرات