الجمعة، 18 فبراير 2022

المحمدية - تعزيز نظام التطهير السائل بشارع الحسن الثاني مواكبة للتوسع العمراني و تقوية البنيات التحتية بالمنطقة

 


صدى الحوز : 

تشهد مدينة المحمدية إنجاز ليدك لمشروع في مجال التطهير السائل يتعلق بتقوية و تجديد القناة المجمعة للتطهير السائل بشارع الحسن الثاني، و ذلك بين محطة المياه العادمة مانيسمان و تجزئة سييستا بالجماعة الترابية للمحمدية. و هو مشروع هيكلي يأتي لمواكبة التوسع العمراني الذي تشهده المنطقة الشمالية الشرقية للمحمدية و الجنوب الغربي للمنصورية (التلال).

و تضم أشغال هذا المشروع قنوات قطرها 600 ميليمتر على طول 844 متر مع تقوية و تجديد المتواجد انطلاقا من قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر نحو محطة التعلية.
بالإضافة إلى قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر على مقطعين طولهما 580 متر مع تجديد القناة المتواجدة، و كذا قناة مجمعة بالإسمنت المسلح على طول شارع الحسن الثاني، لتجديد القناة المتقادمة لتجنب التدفقات المائية نحو البحر.

و تبلغ الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 6 ملايين درهم و تستغرق أشغاله 6 أشهر و تنجز قبل و بعد فصل الصيف نظرا للحركية التي يعرفها هذا المحور خلال فترة العطلة الصيفية.


و علاوة على المشاريع التي أنجزت أيضا خلال السنة الماضية 2021، و منها سرداب حي السدري، و نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 و تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار (ديلور)، شرعت ليدك سنة 2022 في إنجاز عدد من مشاريع تقوية شبكات التطهير السائل خاصة على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، و ذلك من خلال إنجاز سردابين يتراوح حجمهما بين 2,3 على 2,3 أمتار و 2,2 على 2,2 أمتار و 1,8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين بحجم و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.
كما تقوم ليدك بتقوية و تجديد شبكة التطهير السائل بشارع 9 أبريل الذي يشمل أيضا تقوية و تجديد شبكات الماء و الكهرباء و الإنارة العمومية، و ذلك في إطار مشروع تنجزه مقاطعة المعاريف لإعادة تهيئة شارع 9 أبريل.

و في إطار برمجة عدد من المشاريع بالمجال الترابي للتدبير المفوض، تشهد سنة 2022 إنجاز 122 مشروعا للقرب، حيث تتعلق هذه المشاريع بتقوية و تجديد الشبكات و كذا عمليات للربط المنزلي، و ذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. و قد خصص من هذه الميزانية 52 مليون درهم لأشغال تجديد و تقوية شبكات التطهير السائل.




التعبيراتالتعبيرات